web-logo.png

ما هو الباندويث Bandwidth؟ وما هي العلاقة بين الباندويث والترافيك؟

ما هو الباندويث Bandwidth يتردد مصطلح الباندويث في الفترة الأخيرة بين العديد من الأشخاص المهتمين بمجال الشبكات والاستضافة للمواقع. حيث تعد سعة الباندويث أحد العوامل الهامة التي تؤثر على عملية إنشاء موقع إلكتروني.

لذا كان من الضروري تسليط الضوء على واحد من أهم المصطلحات التقنية في عصرنا الحالي والإجابة على جميع التساؤلات الخاصة بهذا الصدد. فتابعنا من خلال موقع سعد العنزي للاستفادة..

ما هو الباندويث

الاهتمام بالباندويث Bandwidth أمر ضروري ولا يقل أهمية عن اختيار مساحة التخزين للملفات، وسعة القرص المسموح بها. الباندويث هو مصطلح شائع يشير إلى معدل نقل البيانات التي يتم نقلها من خلال السيرفر أو عبر استضافة المواقع إلى زوار الموقع.

ويحتسب في الشبكات بوحدة الميجابايت في الثانية MBPS. فبمجرد دخول الزائر إلى الموقع الخاص بك يتم السحب من رصيد الباندويث  في حساب الاستضافة.

من هنا يتضح لنا أن الباندويث هو عبارة عن قيمة محددة في الشبكات أو استضافة المواقع الإلكترونية أو الإنترنت.

يعمل الباندويث على نقل البيانات وفقًا لعرض النطاق الترددي. فكلما زاد عرض النطاق الترددي زاد كم البيانات التي يتم نقلها في الثانية الواحدة.

الأمر الذي يحفز البعض على زيادة عرض النطاق الترددي وخاصة في حالة زيادة عدد الزوار للموقع التي تتطلب نقل بيانات بكمية أكبر مما يستدعي زيادة عرض الباندويث.

فمثلًا عند دخول عدد كبير من الزوار إلى الموقع الخاص بك يتم تحميل صفحات أكثر مما يعني استهلاك كمية باندويث أكبر. والعكس صحيح فخروج الزوار من الموقع يؤدي إلى تقليل كمية الباندويث المستخدمة.

كيف اعرف الباندويث؟

إذا كنت ترغب في التعرف على كمية Bandwidth المناسبة للموقع الإلكتروني الخاص بك، هناك مجموعة من العوامل الواجب معرفتها والتي تؤثر على كمية الباندويث المطلوبة للموقع كما يلي:

  • البيانات والملفات والموارد التي يحتاج إليها الموقع الخاص بك سواء كانت نصوص أو فيديوهات او صور أو تسجيلات صوتية. فيجب تحديد حجم صفحات موقعك من البداية للتعرف على عرض النطاق الترددي المطلوب لأن زيادة الموارد تتطلب زيادة في الباندويث
  • عدد الزائرين للموقع شهريًا يؤثر على تحديد الباندويث. فهناك علاقة طردية بين عدد زوار موقعك وعرض النطاق الترددي.
  • متوسط مشاهدات الصفحة لكل زائر في الموقع ففي بعض الأحيان يختلف عدد المشاهدات عن عدد الزوار. الأمر الذي يمكن التعامل معه عن طريق حساب متوسط مشاهدات الصفحة لكل زائر للتعرف على حجم الباندويث المطلوب للموقع من خلال المعادلة الآتية:

عرض النطاق الترددي= متوسط حجم الصفحة× متوسط عدد الزوار شهريًا × متوسط مشاهدات الصفحة لكل زائر

ما هو الترافيك؟

ما هو الترافيك؟

يعتقد البعض أن الباندويث هو الترافيك ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح لأن الترافيك هو مصطلح يعبر عن عدد الزيارات في الموقع وتجمع بينه وبين الباندويث علاقة مباشرة.

فكلما زاد الترافيك أي عدد الزيارات زاد الباندويث المستهلك لأن زيادة الزيارات تؤدي إلى نقل بيانات بين الجهاز الخاص بالزوار والموقع. وبالتالي يؤثر الترافيك على الباونديث وقد يتسبب في نفاذ كمية الباندويث الموجودة في حساب الاستضافة وتتم العملية وفق الآتي:

  • يقدم الزائر طلب زيارة لموقعك عبر المتصفح في الكمبيوتر أو الهاتف
  • يبدأ المتصفح بالاتصال بالخادم أو السيرفر الخاص بموقعك
  • يقوم السيرفر بعرض الموقع الإلكتروني الذي سبق تخزينه لتنفيذ الطلب
  • يعرض المتصفح البيانات المطلوبة أمام الزائر للتصفح

إقرأ أيضًا: تعرف على مكتبة Envato Elements أفضل مصدر للمصممين ومطوري المواقع

ماذا يعني مصطلح Network bandwidth؟

ما هو الباندويث في الشبكات؟ يقصد بهذا المصطلح الوحدة التي يقاس بها كمية البيانات التي تنتقل بين السيرفر وأجهزة الكمبيوتر الأخرى المرتبطة في نفس الشبكة.

في نهاية مقالنا بعنوان ما هو الباندويث تبين لنا أن الباندويث أحد الموارد الهامة في الاستضافة لذا ينبغي الحفاظ عليه ومتابعة استهلاكه بشكل دوري لتفادي المشاكل الناتجة عن استهلاك الباندويث المتاح للموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top