web-logo.png

ما هو الدي ان اس DNS؟ وما هي وظيفته؟

ما هو الدي ان اس

ما هو الدي ان اس DNS إذا كنت لا تملك المعرفة الكافية عن DNS تابع السطور القادمة من موقع سعد العنزي والتي سنتحدث من خلالها عن أهم المعلومات والتفاصيل المرتبطة بهذا المصطلح الشائع مثل تعريفه وطريقة عمله وأنواعه وغيرها من الجوانب التي تساعدك على الاستفادة من هذا النظام الرائع ووظيفته المتميزة خلال تصفح الإنترنت.

ما هو الدي ان اس ؟

الدي ان اس DNS هو عبارة عن نظام وآلية محددة تعتمد على تخزين بيانات أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية من بينها عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص بخادم الويب الذي يعمل على استضافة ملفات الموقع الخاص باسم النطاق.

لذا يستخدم نظام الدي ان اس لربط أسماء نطاق المواقع مع عناوين الخوادم التي تقوم باستضافة المواقع. مما يسمح باستعادة البيانات مرة أخرى عند دخول الزوار للموقع.

عندما يقوم الزائر بكتابة رابط الموقع الذي يريد الوصول إليه في المتصفح يقوم الـ DNS باسترجاع IP للموقع من اجل الاتصال بالخادم الخاص بالموقع وطلب إرسال الصفحة للزائر.

فمهمة الدي ان اس هي ترجمة اسماء دومين المواقع المختلفة إلى عناوين بروتوكول الإنترنت IP لتسهيل عملية التواصل مع خوادم الويب التي توجد عليها المواقع.

ما هي أنواع DNS ؟

توجد أنواع مختلفة من DNS ولكل نوع منها وظيفة خاصة يجب التعرف عليها للاطلاع على عمل الدي ان اس بشكل مفصل. فيما يلي أنواع خوادم DNS:

1. الخادم المقرر DNS Resolver

الخدام المقرر هو وسيط بين أجهزة الحاسوب والخوادم الأخرى للدي ان اس. وأكثر ما يتميز به الخادم المقرر أنه مزود بخدمة الإنترنت Internet Service Provider كأشهر الشركات المتخصصة في هذا المجال.

2. خادم الجذر Root DNS Server

خادم الجذر هو أكبر خادم في خوادم الدي ان اس وهو موزع في جميع أنحاء العالم. ويقوم بمهمة أساسية وهي استقبال طلبات الخادم المقرر خلال البحث عن IP الذي يتصل بالدومين كما يقوم بتوجيهه إلى خادم النطاقات العليا.

3. خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server

يختص خادم النطاقات العليا بالدومين الرئيسي مثل .Net أو .Com على أن يوجه خادم الجذر الخادم المقرر إليها خلال البحث عن عنوان IP

وهناك نوعان من خوادم النطاقات العليا وهي خوادم تحمل دومينات عامة وتشمل .Net و .Com و .ORG والنوع الآخر هو الخوادم التي تحمل نطاقات دولية أشهرها .UK و .EG و US

4. الخادم الموثوق Authoritative DNS

تتوجه الخوادم المقررة إلى الخوادم الموثوقة عن طريق خوادم النطاقات العليا وهي الخطوة الأخيرة في عملية العثور على عنوان IP للمواقع. وتقوم تلك الخوادم بتخزين المعلومات الخاصة بالمواقع والدومينات من بينها عنوان IP.

إقرأ أيضًا: مع مميزات ووردبريس 5.5، يكتسب موقعك قوة جديدة في ثلاثة مجالات رئيسية: السرعة، البحث، والأمان.

ما هي وظيفة DNS ؟

ما هي وظيفة DNS ؟

مصطلح DNS هو اختصار Domain Name System نظام أسماء النطاقات الذي يتشابه إلى حد كبير مع دليل الهاتف.

حيث يختص كل موقع ويب بعنوان بروتوكول IP الذي يتضمن مجموعة من الأرقام في الإصدار IPv4 أما في الإصدار IPv6 فيتكون من أرقام وحروف.

فيجب التعرف على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالموقع للدخول إليه ولكن الأمر صعب لكثرة المواقع المنتشرة على الشبكة العنكبوتية.

الأمر الذي كان سبب في ظهور أسماء النطاق ونظام أسماء النطاقات الذي يقوم بترجمة الدومين إلى عنوان بروتوكول الإنترنت. أما بخصوص طريقة عمل الدي ان اس فتتمثل في الخطوات الآتية:

  • يبدأ نظام الدي ان اس بأخذ اسم النطاق (الدومين)
  • في الخطوة التالية يقوم النظام بالتوجه إلى قاعدة البيانات الخاصة بأسماء الدومينات للبحث عن الدومين المطابق للدومين الخاص بالموقع حتى يتعرف على عنوان IP الخاص به
  • بعد ذلك يتم توجيهك إلى الموقع بشكل مباشر دون الحاجة إلى كتابة عنوان IP

في ختام مقالنا قدمنا الإجابة التفصيلية عن سؤال ما هو الدي ان اس DNS ووظيفته وطريقة عمله. كما تناولنا أنواع الـ DNS.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top